تقييمك

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدماغ من الأمراض النادرة؛ إلا أنه قد يتسبب في العديد من المضاعفات، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب ارتفاع ضغط الدماغ، وأهم المضاعفات التي يُسببها، وكيف يتم علاج هذا المرض.

ارتفاع ضغط الدماغ:

ارتفاع ضغط الدماغ ( Intracranial hypertension ) ويُعرف أيضاً بالورم المخي الكاذب، أو ارتفاع الضغط الحميد داخل القحف وهو عبارة عن تجمع السائل الشوكي الموجود حول المخ والحبل الشوكي بصورة كبيرة في الفراغ الموجود حول الدماغ والحبل الشوكي، وغالباً ما يحدث ذلك دون سبب معلوم، مما يُسبب ضغطاً على أنسجة الدماغ المختلفة، وهو ما يُسبب عدد من المضاعفات.

ما هي أنواع ارتفاع ضغط الدماغ؟

هناك نوعين أساسيين لارتفاع ضغط الدماغ وهما:

ارتفاع ضغط الدماغ الحاد: وعادةً ما يكون نتيجة التعرض لحادث أو ضربة في الدماغ.

ارتفاع ضغط الدماغ المزمن: يحدث ارتفاع ضغط الدماغ المزمن دون سبب معروف، ولذا يُسمى أحياناً بورم الدماغ الكاذب، فهو يُسبب أعراضاً تُشبه أعراض أورام الدماغ.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدماغ؟

يوجد السائل النخاعي بشكلٍ طبيعي حول الدماغ والحبل الشوكي، ويساعد هذا السائل على حماية أنسجة الدماغ والحبل الشوكي ويُقلل فرصة تعرضها للإصابات، ويتم امتصاصه في مجرى الدم، لتُصبح كميته ثابتة حول الدماغ والحبل الشوكي.

لكن في بعض الأحيان تحدث مُشكلة في عملية تصريف السائل النخاعي، أو تزيد نسبة إنتاجه عن الكمية التي يستطيع الجسم التخلص منها، وهو ما يُسبب ارتفاع ضغط الدماغ، وفي كثير من الأحيان يكون سبب حدوث هذه المشاكل غير معروف، لكن في بعض الحالات القليلة قد يمكن التعرف على سبب ارتفاع ضغط الدماغ، وفي هذه الحالة يُعرف بارتفاع ضغط الدماغ الثانوي.

أهم عوامل الخطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدماغ:

غالباً ما تكون أسباب ارتفاع ضغط الدماغ غير واضحة، لكن هناك عدد من عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة التعرض لهذا المرض، وفيما يلي أهم عوامل الخطورة التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدماغ:

الإصابة ببعض المشكلات الصحية: قد يكون ارتفاع ضغط الدماغ أحياناً نتيجة بعض الأمراض، ومن أهم الأمراض التي قد تُشكل عامل خطورة للإصابة ما يلي:

الإصابة بفقر الدم.
الإصابة بالسكتة الدماغية.
قصور نشاط الغدد جار الدرقية.
مرض تكيسات المبيض ( PCOS ).
مرضى الكلى.
الإصابة بمرض الذئبة.

تناول بعض الأدوية: قد يكون استخدام بعض الأدوية أحد أسباب ارتفاع ضغط الدماغ، ومن بين الأدوية التي تُمثل بعض عوامل الخطورة ما يلي:
فيتامين A.
هرمون النمو.
بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين.

بالإضافة إلى العوامل السابقة فقد تُمثل السمنة عند السيدات – خاصةً في عمر الإنجاب – أحد عوامل الخطورة لارتفاع ضغط المخ.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط المخ؟

هناك عدة أعراض تُشير إلى ارتفاع ضغط المخ، ومن أهم هذه الأعراض:

ألم في الرقبة والكتف يصل إلى الظهر.
الدوخة والغثيان والقيء أحياناً.
الرؤية المزدوجة.
صعوبة النظر إلى الجانب.
صداع خلف العين يكون متوسط أو شديد يزيد مع حركة العين.
إظلام في الرؤية أو نوبات من العمى تُصيب أحد العينين وتستمر لثواني.

ما هي مضاعفات زياد ضغط المخ؟

نتيجة زيادة تجمع السوائل وضغطها على الدماغ، فقد تضغط على بعض المناطق الهامة في الدماغ، ومن بينها العصب البصري مُسببةً فقدان البصر، وهو أحد مُضاعفات زيادة ضغط الدماغ.

كيف يتم علاج ارتفاع ضغط الدماغ؟

يهدف علاج ارتفاع ضغط الدماغ إلى تقليل تجمع السائل النخاعي حول الدماغ، مما يساعد في تحسن الأعراض وتجنب المضاعفات التي تُصاحب الإصابة، وفيما يلي أهم الطرق المُستخدمة علاج ارتفاع ضغط الدماغ:

أولاً: استخدام الأدوية:

يساعد استخدام بعض الأدوية في تقليل تجمع السائل النخاعي حول الدماغ، والحد من الأعراض التي يُسببها المرض، ومن أهم الأدوية التي تساعد في ذلك:

أدوية الصداع النصفي: تساعد الأدوية المُستخدمة في علاج الصداع النصفي في التخفيف من حدة الصداع المُصاحب لارتفاع ضغط الدماغ.

أدوية علاج المياه الزرقاء على العين: تساعد بعض الأدوية المُستخدمة في علاج المياه الزرقاء على العين في تقليل تكون السائل النخاعي، مما يقلل من تجمعها على الدماغ، ويقلل من الأعراض.

الأدوية المُدرة للبول: تساعد الأدوية المُدرة للبول في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، وقد يستخدمه الطبيب إلى جانب أدوية علاج المياه الزرقاء لتخفيف الضغط على الدماغ.

ثانياً: علاج ارتفاع ضغط الدماغ جراحياً:

هناك عدة أشكال من الجراحات تهدف إلى تخفيف ضغط السائل الشوكي داخل الدماغ، ومن أهمها:

عملية العصب البصري: قد يلجأ الطبيب لهذه الجراحة لتخفيف الضغط على العصب البصري، وهو ما يساعد في تحسين الرؤية.

تحويل السائل الشوكي: يتم تحويل تصريف السائل الشوكي من خلال استخدام أنبوبة طويلة ورفيعة تقوم بتصريف السوائل المتجمعة حول الدماغ إلى المعدة و الصدر.

هل ارتفاع ضغط الدماغ خطير؟

يُسبب زيادة ضغط الدماغ الضغط على الأنسجة الحيوية في الدماغ ومنها عصب الإبصار، وقد تصل المضاعفات إلى فقدان البصر.

هل ارتفاع ضغط المخ يُسبب تشنجات؟

في حالات ارتفاع ضغط المخ الشديدة قد يُسبب الإصابة بالتشنجات، وهو ما يتطلب التدخل الطبي.

من هو أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب؟

الدكتور محمد علاء الدين ثابت – أستاذ واستشاري جراحة المخ والأعصاب – هو أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب في مصر، صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال، أجرى العديد من جراحات علاج ارتفاع ضغط الدماغ الناجحة، ويعتمد دائماً على استخدام أحدث الأجهزة للوصول إلى أفضل النتائج.