تقييمك

هناك العديد من الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي، وتؤثر على الكثير من وظائفه، ومن بينها ما يُسمى بـ ( متلازمة ذيل الفرس )، فما هي متلازمة ذيل الفرس؟ وما أشهر أسباب الإصابة بها؟ وما هي أهم الأعراض التي تصاحبها؟ في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه المتلازمة، وكيفية التعامل معها وعلاجها أيضاً. 

ما هي متلازمة ذيل الفرس؟ 

متلازمة ذيل الفرس أو Cauda equina syndrome أحد الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي، وقد سُميت بهذا الاسم لأنها تُصيب حزمة من الأعصاب الشوكية الموجودة أسفل العمود الفقري، تُسمى باللغة اللاتينية ( ذيل الفرس ) لذا سُمي المرض بهذا الاسم. 

وتؤثر الحزمة العصبية ذيل الفرس الموجودة في نهاية العمود الفقري على العديد من الوظائف، وتقوم بنقل الإشارات العصبية بين الدماغ والأطراف السفلية وبعض الأعضاء الداخلية في الجسم، وتنشأ متلازمة ذيل الفرس غالباً نتيجة الضغط على الحزمة العصبية، مما يؤثر كثيراً في عدة أجزاء من الجسم أهمها الطرفين السفليين والمثانة. 

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس؟ 

غالباً ما تحدث متلازمة ذيل الفرس نتيجة حدوث فتق في بعض الأقراص الغضروفية التي تفصل بين الفقرات الموجودة في نهاية الحبل الشوكي، ونتيجة لذلك يضغط القرص الغضروفي المُنفتق على الحزمة العصبية، لكن هناك عدد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس من أهمها: 

  • وجود ورم في الفقرات.
  • الإصابة بالتهابات العمود الفقري. 
  • التعرض لحادث أو إصابة في العمود الفقري. 
  • السمنة وزيادة الوزن مما يُسبب ضغطاً على الفقرات. 
  • قد تكون أحد مضاعفات إجراء بعض العمليات الجراحية. 
  • وجود خراج في منطقة ذيل الفرس يضغط على الأعصاب. 
  • الإصابة بضيق القناة الشوكية أو ما تُعرف بـ التضيق الشوكي. 
  • وجود بعض الاختلافات الخلقية مثل التشوه الشرياني الوريدي. 

أعراض متلازمة ذيل الفرس: 

هناك عدة أعراض قد تُصاحب متلازمة ذيل الفرس، وتختلف هذه الأعراض من حالة إلى أخرى في حدتها وفقاً لدرجة الإصابة، ومن أهم أعراض متلازمة ذيل الفرس ما يلي: 

  • ألم شديد أسفل الظهر: ويحدث ذلك نتيجة الضغط على الأعصاب، وتختلف درجة الألم وفقاً لمدى الضغط على الأعصاب. 


  • تنميل وخدر في الأطراف السفلية: تؤثر الحزمة العصبية في الأطراف السُفلية، لذا فعند الضغط عليها تُسبب ضعفاً وتنميل وخدر في الأطراف السفلية. 


  • مشكلات في المشي: نتيجة ضعف العضلات قد يُسبب ذلك مشكلات في المشي وهي أحد أعراض متلازمة ذيل الفرس. 


  • مشكلات في الاستجابة الجنسية: ويشمل ذلك إصابة بعض الرجال بالضعف الجنسي. 


  • احتباس البول: قد يُصاحب متلازمة ذيل الفرس أيضاً احتباس البول نتيجة خلل في الأعصاب التي تتحكم في المثانة. 

 

ما هي مضاعفات متلازمة ذيل الفرس؟ 

 

بالإضافة إلى الأعراض السابقة؛ فإن متلازمة ذيل الفرس قد تًسبب عدداً من المضاعفات من بينها سلس البول وسلس البراز، ويحدث ذلك نتيجة تأثر الأعصاب الإرادية التي تتحكم في المثانة والأمعاء، مما يؤدي إلى عدم القدرة على السيطرة على عملية التبول والتبرز. 

كما قد تصل مُضاعفات هذه المتلازمة أيضاً عدم القدرة على التحكم بالأطراف السفلية بشكلٍ تام، مما يعني الإصابة بالشلل، وعدم القدرة على التحرك، قد قد تؤدي إلى بعض المشكلات الجنسية قد تصل إلى العجز الجنسي. 

كيف يتم تشخيص متلازمة ذيل الفرس؟

تساعد الأعراض التي تصاحب متلازمة ذيل الفرس في عمل تشخيص مبدئي للمرض، وعندما يشتبه الطبيب في إصابة المريض بمتلازمة ذيل الفرس؛ يتم إجراء بعض الفحوصات مثل الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية أو تصوير النخاع المقطعي المحوسب، وتساعد هذه الفحوصات في تأكيد الإصابة. 

كيف يتم علاج متلازمة ذيل الفرس؟ 

يعتمد علاج متلازمة ذيل الفرس على حدة الأعراض، ومدى تأثيرها على الوظائف الحيوية للمريض، وفيما يلي أهم الإجراءات المُتبعة في علاج هذا المرض: 

  • عملية علاج متلازمة ذيل الفرس: ويلجأ الطبيب للجراحة للتخلص من سبب المتلازمة، مثل إزالة ورم في العمود الفقري، أو التخلص من الانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق، وتساعد الجراحة في تفادي الكثير من الأضرار، وتجنب أي 

مضاعفات تُصاحب المتلازمة. 

 

ويتم إجراء الجراحة قبل مرور 48 ساعة من ظهور الأعراض، وتُعد هي الحل الأمثل للتخلص من الأعراض، وتجنب المخاطر،  فكلما كان التدخل سريعاً ساعد ذلك في تجنب أي مخاطر. 

  • استخدام المسكنات: يساعد استخدام المسكنات في التخلص من الألم في بعض الحالات البسيطة، وقد يستخدم الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، أو أنواع أقوى من المسكنات إذا لم تستجيب الحالة، وقد تستخدم عن طريق الفم أو الحقن، وتساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تخفيف الالتهاب والتورم أيضاً. 

  • العلاج الطبيعي: قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات البسيطة أو المتوسطة إلى العلاج الطبيعي، ويساعد العلاج الطبيعي وتقوية العضلات في تخفيف الضغط على الفقرات، وتخفيف الانزلاق. 

 

أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب في مصر: 

الدكتور محمد علاء الدين ثابت أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب في مصر، حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة المخ والأعصاب، وهو أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، وأستاذ التدخل المحدود للعمود الفقري بمستشفيات القصر العيني، وعضو الكونجرس الأمريكي لجراحات المخ والأعصاب. 

ويعتمد الدكتور محمد علاء على استخدام أحدث التقنيات للوصول إلى أفضل النتائج، لذا يحظى عدد كبير من المرضى، ولذا يُعد الدكتور محمد علاء أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب لإجراء عملية ذيل الفرس.