الأورام الوعائية الكهفية (cavernous hemangiomas) هي مجموعة غير طبيعية من الشعيرات الدموية الرقيقة شديدة الترابط وذات جدران معرضة للنزيف، فما هي أسبابها وأعراضها وطرق علاج الاورام الوعائية الكهفية؟

قد تظل الأورام الوعائية الكهفية مستقرة في الدماغ لسنوات غير مسببة أعراضًا أبدًا أو قد تنزف مرة أو أكثر، وقد ينتهي بها المطاف بحدوث نوبات أو سكتة دماغية.

تحدث الأورام الوعائية الكهفية غالبًا في الدماغ، ولكن قد تحدث أيضًا في مناطق أخرى بالجسم.

الأورام الوعائية الكهفية

تُعد التشوهات الكهفية أحد أنواع التشوهات الوعائية الدموية، هيكلها يشبه التوت، ولكن ليست سرطانية.

قد تتغير التشوهات الكهفية في العدد والحجم بمرور الوقت، إذ تتراوح من عدة مليمترات إلى عدة سنتيمترات في الحجم.

معلومة تهمك تشوهات الأوعية الدموية هي كتل تتكون من مجموعات من الأوعية الدموية غير الطبيعية.

غالبًا ما يتطور ورم وعائي كهفي في الدماغ، ولكن قد يتطور الورم أيضًا في مناطق أخرى؛ مثل:

• الجلد.
  • الحبل الشوكي.
  • الغدد الكظرية.
  • شبكية العين.
  • الكبد.
  • الجهاز الهضمي.

أعراض الأورام الوعائية الكهفية

تختلف أعراض الأورام الوعائية الكهفية وفقًا لمكان تكوّن التشوه، إذ تعتمد شدة الأعراض على موقع وحجم وعدد الأورام الوعائية.

أعراض الورم الوعائي في الدماغ

بعض المرضى المصابين بورم وعائي كهفي في الدماغ لا تظهر عليهم الأعراض، إذ تختلف الأعراض من شخص لآخر، وتشمل أعراض الورم الوعائي في الدماغ ما يلي:

• النوبات (العرض الأول والأكثر شيوعًا).
  • عدم وضوح الرؤية وازدواج الرؤية.
  •  فقدان الرؤية.
  • ضعف في الساق.
  • ضعف في الذراع.
  • تدلى الوجه.
  • الصداع.
  • صعوبة الكلام.
  • مشكلات الذاكرة والتركيز والانتباه.
  • التهيج.
  • المشي غير المستقر (عدم التوازن).
  • دوخة.
  •  طنين الأذن.
  •  فقدان السمع.
  •  تغيرات في الشخصية.
  • السكتة الدماغية النزفية.
  • الرعشة.
  • خدر في الأطراف.

أعراض الورم الوعائي في العين

تشمل الأعراض الناتجة عن التشوه الكهفي في العين ما يلي:

• الرؤية المزدوجة.
  • تدلي الجفون.
  • ألم في العين.
  • مشكلات بالرؤية نتيجة ضغط العصب البصري.

أعراض الورم الوعائي بالحبل الشوكي

قد يسبب التشوه الكهفي للحبل الشوكي ما يلي:

• ضعف، أو خدر، أو شلل، أو احتراق، أو تنميل بالأطراف.
  • فقدان السيطرة على المثانة
  • فقدان السيطرة على الأمعاء.

أسباب الأورام الوعائية الكهفية الدماغية

يوجد حوالي 80% ورم وعائي كهفي في الدماغ ليس لها سبب محدد، وتُعرف بالأورام الوعائية الكهفية المتفرقة، يتكون ورم وعائي واحد فقط في أغلب الحالات.

وجد الباحثون أن هناك نوعًا آخر من الأوعية الدموية غير الطبيعية، يُعرف ب “الشذوذ الوريدي التطوري” (developmental venous anomaly)، والتي تزيد من فرص خطر الإصابة بالورم الوعائي الكهفي.

قد ينتج الورم الوعائي الكهفي من العلاج الإشعاعي للعمود الفقري أو الدماغ.

حوالي 20% من حالات الأورام الوعائية الكهفية الدماغية لها ارتباط وراثي

علاج الاورام الوعائية الكهفية في الدماغ

تعتمد خيارات علاج الورم الوعائي في الدماغ على كل من:

• موقع الورم في الدماغ، إذ يقرر الطبيب إذا كانت إزالة الورم الوعائي أقل ضررًا لأنسجة الدماغ من خطر التلف الناتج عن نزيف إضافي.
  •  حدوث نزيف نتجت عنه أعراض لا يمكن السيطرة عليها.

يُعد علاج الورم الوعائي في الدماغ الرئيسي للمرضى الذين يعانون من الأعراض هو الجراحة لإزالة الورم، إذ يلجأ الطبيب إلى الجراحة في الحالات التالية:

• إذا كان المريض يعاني نوبات لا يمكن السيطرة عليها بالأدوية.
  • إذا عانى المريض من نوبة النزيف أو أكثر المصحوبة بأعراض.
  • إذا نتج عن النزيف مشكلات عصبية؛ مثل: مشكلات الرؤية أو ضعف الأطراف وازدادت المشكلات سوءًا.

قد تكون الجراحة لإزالة وعلاج الاورام الوعائية الكهفية في الدماغ ما يلي:

• عملية حج القحف التقليدية؛ إذ يُزال جزء من الجمجمة للوصول إلى الدماغ.
  •  الجراحة الإشعاعية؛ قد تكون خيارًا لتشوهات فردية لا يمكن الوصول إليها من خلال الجراحة التقليدية.

وجد الباحثون أن 6 أطفال من 12 طفلاً يعانون من تشوهات متعددة في أدمغتهم ونزيف، تتطلب جراحة إضافية في غضون سنتين ونصف.

ملحوظة قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة التشوه الكهفي لأماكن أخرى؛ مثل: الحبل الشوكي أو العين إذا تسببت الأورام الوعائية الكهفية في حدوث مشكلات بهذه المناطق.

التشخيص

يشخص احسن دكتور مخ واعصاب التشوهات الكهفية بواسطة:

• التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • التصوير الموزون للحساسية (susceptibility weighted imaging) نوع خاص من الفحص، هو أكثر حساسية من التصوير بالرنين المغناطيسي، يكتشف أصغر الأورام الوعائية الكهفية وأيضًا بقايا التورم حول الآفة أو النزيف السابق، ويساعد هذا الطبيب في إعطائه فكرة عن خطر حدوث مضاعفات في المستقبل.

هل يمكن منع التشوهات الكهفية الدماغية؟

لا يمكن منع هذه التشوهات عمومًا، ولكن يمكن التحكم في بعض عوامل الخطر الصحية؛ للتقليل من فرص الإصابة بالنزيف، وتشمل:

• التأكد من أن المؤشرات الصحية الخاصة بالمريض في نطاقها الطبيعي؛ وتشمل مؤشرات: ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول الكلي، ومستوى الجلوكوز في الدم (بعد ثماني ساعات من الصيام).
  • الحفاظ على النشاط البدني، ينبغي على المريض أن يتمرن لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع.

معلومة تهمك لا يوجد دليل على أن التمارين الرياضية تزيد من خطر الإصابة بنزيف دماغي للأورام الوعائية الكهفية.

• ينبغي على المريض الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب تناول الكحول.
  •  تناول جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب المختص. لا ينبغي على المريض التوقف أبدًا عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب.
  • تحديد موعد سنوي لفحص الصحة العامة.

للحجز مع دكتور محمد علاء لعلاج الاورام الوعائية الكهفية، تواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع.

الأستاذ الدكتور محمد علاء الدين ثابت

• أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بجامعة القاهرة