متلازمة ذيل الفرس هي أحد المُشكلات التي تُصيب الجهاز العصبي، وتؤدي وتؤثر على الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، وفي حال عدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب قد يحدث عدد من المضاعفات، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بها، فما هي أسباب متلازمة ذيل الفرس؟ وكيف يتم التعامل معها.

تنشأ متلازمة ذيل الفرس نتيجة الضغط على مجموعة من الأعصاب الموجودة أسفل العمود الفقري، وتتحكم هذه الأعصاب في عدد من أجزاء الجسم، منها الطرفين السفليين، والمثانة والأمعاء، ولذا فإن الضغط على هذه الأعصاب يؤدي إلى الكثير من المشكلات في هذه الأعضاء.

متلازمة ذيل الفرس:

هناك مجموعة من الأعصاب في نهاية العمود الفقري تُشبه ذيل الفرس لذا سُميت المتلازمة بـ ( متلازمة ذيل الفرس )، وتقوم هذه الأعصاب بتوصيل الإشارات الحسية والحركية من وإلى الدماغ، ونتيجة الضغط على هذه الأعصاب يحدث خلل في توصيل هذه الإشارات العصبية وهو ما يُسبب الأعراض المصاحبة لمتلازمة ذيل الفرس.

وتساعد الحزمة العصبية الموجودة في منطقة ذيل الفرس على توصيل الإشارات الحسية والحركية للساقين، والمثانة، لذا فإن الضغط على هذه الأعصاب قد يؤدي إلى ضعف في الساقين الذي قد يصل إلى الشلل، وعدم القدرة في السيطرة على المثانة أو سلس البول وغيرها من الأعراض، لكن تقل هذه المخاطر عند الحصول على العلاج المناسب في وقت مبكر.

أنواع متلازمة ذيل الفرس:

يتم تصنيف متلازمة ذيل الفرس وفقاً للأعراض التي تُسببها إلى حادة ومزمنة، كما يتم تصنيفها إلى متلازمة كاملة أو غير كاملة، وفيما يلي أهم المعلومات عن كلٍ منها:

• متلازمة ذيل الفرس الحادة: تبدأ هذه الأعراض بشكلٍ حاد وسريع، وتزيد حدة الأعراض خلال وقت قصير للغاية، وتتطلب هذه الحالة تدخل طبي سريع من خلال إجراء جراحة خلال 24-48 ساعة، وذلك لتجنب أي مضاعفات، أو أضرار دائمة في الجسم.

• متلازمة ذيل الفرس المُزمنة: في هذه الحالة تستمر الأعراض لفترات طويلة، كما تصل المتلازمة المزمنة الحالات التي لا تكون العمليات الجراحية مناسبة لها، وتُصاب بضرر دائم نتيجة لذلك.

ما هي أسباب متلازمة ذيل الفرس؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس، وفيما يلي أهم أسباب متلازمة ذيل الفرس:

• القرص الغضروفي المُنفتق: الانزلاق الغضروفي أو القرص الغضروفي المُنفتق هو أحد أكثر أسباب متلازمة ذيل الفيل انتشاراً، ويحدث نتيجة الضغط على الأقراص الغضروفية، مما يؤدي إلى خروج أجزاء منها من مكانها، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة، ومنها الحزمة العصبية ( ذيل الفرس ).

• وجود ورم: نمو الأورام في الحبل الشوكي أو العمود الفقري في منطقة ذيل الفرس يُسبب الضغط على الأعصاب، وهو ما يؤدي إلى ظهور الأعراض.

• التعرض لإصابة أو حادث: قد تحدث إصابة في العمود الفقري تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس.

• بعض الاختلافات الخلقية: بعض الاختلافات الخلقية قد تؤدي إلى الضغط على الحزمة العصبية أسفل العمود الفقري.

• ضيق القناة الشوكية: ضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية قد تؤدي إلى الضغط على الأعصاب وهي أحد أسباب متلازمة ذيل الفرس.

• التهاب السحايا: يؤدي التهاب الأغشية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي إلى تورم بعض الخلايا مما يُسبب الضغط على الأعصاب.

• تكون بعض الجلطات: يُسبب تكون الجلطات أو نزيف الحبل الشوكي إلى الضغط على الأعصاب، وهي أحد أسباب متلازمة ذيل الفرس.

• التهابات العمود الفقري: تؤدي التهابات العمود الفقري إلى الضغط على الأعصاب، وهو ما يُسبب أعراض متلازمة ذيل الفرس.

أعراض الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس:

هناك العديد من الأعراض التي تُشير إلى الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس، ومن أهم هذه الأعراض:

• التنميل: الشعور بالتنميل في الساقين وأسفل الظهر والخاصرة، قد تكون أحد أعراض الإصابة بذيل الفرس.

• الشعور بألم: ألم أسفل الظهر والساق يُشبه ألم عرق النسا.

• سلس البول وسلس البراز: ويحدث ذلك نتيجة تأثر الأعصاب التي تتحكم في المثانة والأمعاء، مما يؤدي إلى عدم القدرة على السيطرة في التبول والتبرز.

• ضعف في الساقين: ضعف الساقين وتأثر القدرة على المشي قد يصل في بعض الحالات إلى الشلل إذا لم تحصل على العلاج في الوقت المناسب.

• احتباس البول: وذلك كنتيجة لتأثر الأعصاب المُتحكمة في المثانة.

• بعض المشكلات الجنسية: قد تؤثر متلازمة ذيل الفرس على بعض الوظائف الجنسية فقد تؤدي إلى ضعف الانتصاب عند بعض الحالات.

• مشكلات في الإحساس والفعل الانعكاسي: تؤثر متلازمة ذيل الفرس في القدرة على الشعور بالبرودة أو الحرارة، وكذلك على الفعل الانعكاسي.

كيف يتم علاج متلازمة ذيل الفرس:

يعتمد علاج متلازمة ذيل الفرس على علاج السبب الذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب، فعلى سبيل المثال في الحالات التي تعاني من التهاب السحايا؛ يكون العلاج من خلال تناول العلاج المناسب مثل المضادات الحيوية.

وتُعد الجراحة الطريقة المُثلى لعلاج متلازمة ذيل الفرس، حيث يتم إجراء جراحة لإزالة سبب الضغط على الأعصاب، فيتم علاج الانزلاق الغضروفي، أو تضيق القناة الشوكية، كما يتم إزالة بعض الأورام التي تضغط على الأعصاب.

أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب في مصر:

الدكتور محمد علاء الدين ثابت أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب في مصر، وهو استشاري وأستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، واستشاري التدخل المحدود لعلاج العمود الفقري بمستشفيات القصر العيني، وهو صاحب خبرة كبيرة في عمليات المخ والأعصاب وجراحات العمود الفقري المختلفة.

متلازمة ذيل الفرس ليست خطيرة، ولا تهدد الحياة، لكنها قد تُسبب بعض المضاعفات التي تُسبب تلفاً في بعض الأعصاب التي تتحكم في عدد من الأجزاء الحيوية في الجسم، مثل المثانة والطرفين السفليين، لذا يجب الحصول على العلاج اللازم في الوقت المناسب لتفادي هذه المضاعفات.